الأحد، 14 أغسطس، 2011

أكثر 6 حيوانات إزعاجاً على الأرض (صور + فيديو )

Large

قام فريق من المهندسين وعلماء التطور الاسكتلنديين بتسجيل صوت إحدى الحشرات المائية والتي لا يزيد حجمها عن حبة الأرز، وقد بلغ صوت الحشرة 105 ديسيبل، وهو ما يعادل صوت مطرقة يستخدمها الإنسان بيده. إلا أنه لحسن الحظ فإن معظم تلك الضوضاء التي تحدثها تلك الحشرات المائية يختفي عند انتقاله من الماء للهواء. هذا يعني أن أصغر الكائنات حجماً يمكنها أن تكون الأكثر إزعاجاً، لهذا نقدم لك قائمة بأكثر الحيوانات إزعاجاً في العالم.


1

قردة هاولر

Large

قردة هاولر أكثر الحيوانات إزعاجاً في البرية، ويمكن سماع صوت تلك القردة من على مسافة خمسة كيلومترات، ويأتي صوتها من خلال عظمة الهيويد وهي عظمة على شكل حرف U وتوجد بالقرب من حنجرتها، وهي عظمة غير متصلة بأي من العظام الأخرى في جسدها.

فيديو عن قردة هاولر



2
ضفادع كوكوي

Large

وحدها ذكور ضفادع كوكوي هي التي تغني، وقد سجلت أجهزة القياس صوت تلك الضفادع من على مسافة متر واحد وقد وصلت إلى 100 ديسيبل الأمر الذي يجعلها أعلى البرمائيات صوتاً على الإطلاق، ويتكون نداء تلك الضفادع من جزئين أحدهما موجه للذكور والآخر موجه للإناث، ويعد ذلك النوع من الضفادع من التراث المحلي في بورتوريكو.

3
الحوت الأزرق

Large

يعتبر الحوت الأزرق أعلى الثدييات صوتاً، ويصل صوته إلى 188 ديسيبل، ولا تعد أصواتها معقدة مثل الحيتان البيضاء، إلا أن ذبذباتها الصوتية المنخفضة غير المسموعة بالأذن البشرية يمكن تسجيلها من على مسافة تصل إلى 800 كيلومتر. وقد اكتشف العلماء مؤخراً أن تلك الحيتان تخفض من تردد صوتها بنسبة 30% منذ ستينيات القرن الماضي، وإحدى النظريات تقول إن ذلك نتيجة لأن الحيتان لم تعد بحاجة لرفع صوتها لمسافات بعيدة حيث تحسنت أعدادها بشكل ملحوظ منذ منع صيد الحيتان عام 1966.

فيديو عن الحوت الأزرق


4
الروبيان العضاض


Large

الصوت الصادر عن الروبيان العضاض لا يمكن اعتباره غناءً أو همهمة أو صوت تحذيري لكنه أكثر الحيوانات القادرة على إحداث الضوضاء، وتحدث ذلك الصوت عن طريق مخالب متخصصة لديها يمكنه أن تدفق الماء بسرعة تصل إلى 100 كيلومتر في الساعة، والذي يحدث فقاعة من الضغط المنخفض خلفها، وعندما تنهار تلك الفقاعة فإنها تتسبب في ضوضاء تصل إلى 200 ديسيبل، وهي ضوضاء كافية لإبعاد وربما قتل الأعداء الطبيعيين لها.

5
طيور الجواكارو

Large

تعيش طيور الجواكارو في الكهوف بالأجزاء الشمالية من أميركا اللاتينية، وهي الطيور الأكثر إزعاجاً على الإطلاق، ويمكن أن تسبب الصمم لو اجتمعت بأعداد كبيرة. وتستخدم تلك الطيور صدى صوتها لكي تتمكن من الطيران في الكهوف والأماكن المعتمة، لكن على عكس الخفافيش فإن طبقات الصوت التي تستعملها في نطاق الأذن البشرية ويمكن للإنسان أن يسمعها. ويمكن للواحدة منها أن تصدر صوتاً بمائة ديسيبل، أضف على ذلك أنها تعيش في مجموعات كبيرة تصل للآلاف.

6
صرصور الخلد

Large

صرصور الخلد أعلى الحشرات صوتاً، ويمكن للإنسان سماع صوتها من على مسافة 600 متر، وقد سجلت أجهزة التسجيل صوت الحشرة من على مسافة متر واحد فبلغت 92 ديسيبل. أي أن تلك الحشرات قادرة على تحويل نحو 30% من طاقتها إلى طاقة صوتية.

مراجع الصور والمعلومات
المصدر : actionha

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق